التخطي إلى المحتوى

أ

محافظ البحيرة أثناء الندوة

كدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة على تحسين دور ودعم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى يمكن أن تشكل فى مجملها استراتيجية مقترحة لتحقيق هذه الأهداف :
1. زيادة الوعى بأهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوضيح دورها فى التنمية الإقتصادية .
2. على المصارف التجارية والمؤسسات المالية أن تساير التطورات الاقتصادية وأن تشترك فى تمويل خطط التنمية الإقتصادية والاجتماعية وتواجه التحديات التى تتعرض لها .
3. زيادة إهتمام المصارف التجارية بالمتطلبات التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ووضع خطط تمويلية لها .
4. إزالة عوائق السياسات التنظيمية والسياسات الحكومية للنظام المصرفى التى من أهم العناصر الأساسية لإنجاح عمليات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى المصارف التجارية .
5. إجراء مسح دورى لهذه المشروعات لتجميع الإحصائيات الخاصة بها فى مجالات الإنتاج والقوى العاملة ورأس المال وغيرها بهدف مساعدة الجهات المسئولة فى اتخاذ القرار المناسب لتطوير هذه المشروعات وتشخيص احتياجاتها التمويلية المختلفة .
6. العمل مع المؤسسات التمويلية لإيجاد آليات تسهل عملية الإقراض وتعالج قدرة صغار المستثمرين على توفير الضمانات المطلوبة .
7. تنشيط دور الجهات والهيئات على متابعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وراسة سبل تحسين ودعم تمويلها مع المراجعة الدائمة لشروط التمويل فى اتجاه تسهيلها وتذليل العقبات .
8. تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالمشروعات وتفاصيل أنظمة تمويلها .
9. إعداد دراسة عن المتطلبات التمويلية لدعم تأسيس المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
10. مشاركة شركة ضمان مخاطر الإئتمان المصرفى وذلك بمشاركة عدد من المصارف التجارية والعمل على استمرار توفير البيئة القانونية المناسبة لممارسة عملها وايجاد نظام معلومات إئتمانية مناسب لها وذلك من خلال الإطلاع ودراسة آلية العمل ببرامج شركة ضمان القروض وطرق المعالجة المحاسبية وطرق التسويق وتنظيم لقاءات مع المصارف المشاركة للاطلاع على تجربتهم فى التعامل مع شركة ضمان القروض .
11. العمل على الإستفادة من الخدمات التمويلية التى يمكن أن تقدمها صناديق الاستفادة من مؤسسات ضمان وتمويل الصادرات العربية لمساعدة هذه المؤسسات على تمويل مشروعاتها أو تصدير منتجاتها للخارج والاستفادة أيضا من التسهيلات والمساعدات الفنية المقدمة من منظمة اليونيدو ومؤسسة التمويل الدولية وهيئة التنمية الدولية التابعة للبنك الدولى .
جاء ذلك خلال مشاركة المهندسة نادية عبده شاركت فى ندوة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة .. بين الواقع وأحلام الشباب التى ينظمها المركز المصرى للدراسات الإقتصادية بالتعاون مع جمعية رجال أعمال الإسكندرية وذلك بفندق هيلتون كينجز راتش الإسكندرية .
شارك فى الندوة الدكتور أحمد الشعراوى محافظ الدقهلية والدكتور هشام عمارة عضو مجلس النواب واللواء يحيى عيسوى عضو مجلس النواب و محمد وجيه مدير جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: