كتب هاني الصافي

أكدت مصادر داخل القائمة الوطنية لانتخابات مجلس النواب ، أنه سيتم إعلان أسماء المرشحين في القائمة بعد إرسال جميع الأحزاب المشاركة فيها أوراق مرشحيها إلى المستشار محمد العناني الممثل القانوني للقائمة ومراجعتها للتأكد من استيفائها جميع شروط الترشح التي أقرها القانون.

 

وأضافت المصادر ، أنه كان مقررا أن يتقدم الممثل القانوني للقائمة بأوراق ترشحها للهيئة الوطنية للانتخابات غداً الأربعاء، ولكن تم تأجيل هذا الميعاد إلى الجمعة، لأن هناك 5 أحزاب فقط من بين الـ12 حزب المشاركين في القائمة أرسلوا أوراق مرشحيهم وينتظر إرسال باقي الأحزاب.

 

وتضم القائمة الوطنية لانتخابات مجلس النواب، أحزاب مستقبل وطن، وحماة الوطن، ومصر الحديثة، والمصري الديمقراطي، والوفد، والشعب الجمهوري، والإصلاح والتنمية، والتجمع، وإرادة جيل، والحرية، والعدل، والمؤتمر، بجانب تنسيقية شباب الأحزاب.

 

وفتحت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، في 17 سبتمبر، ويستمر حتى 26 سبتمبر الجاري.

 

ويتشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشّح في كل منهما، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.

 

ويخصص نسبة 25% من مقاعد مجلس النواب للمرأة، على أن يكون هناك تمثيل مناسب للفلاحين والعمال والشباب والأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة والمصريين في الخارج.

 

التعليقات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: